top of page

اسم الله { المُقيتِ }


المعنى اللغوي: المقيت : القوت في اللغة هو ما يمسك الرمق من الرزق، والقوت هو ما يُقَوِّم بَدَن الإنسان من الطعام، ويجعله قائماً.


معنى المُقيت الشرعي : المقيت -بمعنى المقتدر- هو الذي يمد الإنسان بما يحتاجه من طعام ويهيئ له هذا الطعام بكيفية تتوافق مع طبيعة جسده وأجهزته الحيوية ، وبما ييسر للجسد الانتفاع به ، فسبحانه هو المقيت المقتدر علمًا وقوة ، مقتدر علمًا : فيعلم ما الذي يفيدك ويرسله لك قوتًا ورزقًا لبدنك وروحك، ومقتدر قوة: يهيئ الأسباب لتقبل هذا القوت فتتقبله روحك ويتقبله جسدك، وبعضهم قال المقيت (الحافظ).


قال الشيخ السعدي رحمه الله: "المقيت هو الذي أوصل إلى كل موجود ما به يقتات، أوصل إليها أرزاقها وصرفها كيف شاء بحكمته وحمده، هو المقيت تلخيصًا، هو القدير على كل شيء، المعطي الأقوات للخلق صغيرهم وكبيرهم قويهم وضعفيهم، غنيهم وفقيرهم" .


وقال الغزالي: المقيت معناه خالق الأقوات، وموصلها إلى الأبدان وهي الأطعمة، وإلى القلوب وهي المعرفة، فيكون بمعنى الرزاق إلا أنه أخص منه إذ الرزق يتناول القوت وغير القوت، والقوت ما يُكتفى به في قوام البدن .


ورد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم مرة واحدة ، في قوله تعالى: {مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا} [النساء:85].

9 views0 comments

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
bottom of page